الأحد، 25 أغسطس 2019

كيف تقاس جسامة الأخطاء الصحفية؟!


موسوعة الأخطاء الصحفية
فاروق شريف
يعد الخطأ جسيما اذا ارتكب في الصفحة الأولى من الصحيفة، لانها تمثل وجه الصحيفة وواجهتها ومدخلها الرئيسي، وكذلك اذا وقع الخطأ في الصفحة الأخيرة لانها وجهة القراء الثانية بعد الصفحة الاولى، واذا وقع في الصفحات الخاصة باخبار الرياضة والفن لكثرة متابعي هذه الصفحات.
ويكون الخطأ أكثر فداحة وجسامة اذا وقع في المادة الرئيسية " المانشيت" التي تنشر عادة في اعلى الصفحة الأولى، سواء كان الخطأ في العنوان أو في المقدمة أو في المتن أو في الصور المرفقة بالمادة.
كما يمكن القول ان الأخطاء الصحفية التي تقع في الصور أكثر جسامة من غيرها، لان أعين القراء تلاحظ الصور قبل ملاحظتها المواد المكتوبة، وغالبا ما تكون أسباب هذه الأخطاء: نشر صورة غير مناسبة مع المادة، أو غير لائقة، أو ليس لها علاقة بجوهر الحدث، أو ان هناك خلل في شرح ما تتضمنه الصورة.
ومن الأخطاء الصحفية التي يمكن عدها اخطاء جسيمة هو كتابة الأسماء بصورة ناقصة أو مشوهة تثير الضحك والاستغراب، ولا سيما اذا كانت تلك الأسماء تعود لسياسيين أو نجوم كبار.
ومن الاخطاء الصحفية الجسيمة ايضا نشر المادة نفسها في مكانين مختلفين في نفس العدد، أو اعادة نشرها مرة ثانية بعد نشرها سابقا، أو نشرها وفيها خلل يعيق سياق فهمها نتيجة بتر جزء منها.
وفي الختام، يخضع تحديد جسامة الأخطاء الصحيفة للتقدير من العاملين في الصحيفة نفسها، والمعنيين بمتابعة ما تنشره الصحف، وما يسببه الخطأ من تداعيات وردود أفعال، اذ تتسبب بعض الأخطاء الصحفية في ارباك الوضع العام، وتؤثر في حركة الاقتصاد، وقد تشعل صراعا سياسيا او دينيا أو أي نوع آخر من الصراعات، فضلا عن انها تطيح بقيمة الصحيفة وقيمة العاملين فيها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.