السبت، 12 أكتوبر 2019

خبر عن مهرجان للمسرح الحسيني بجانب سيقان ممثلة امريكية


موسوعة الاخطاء الصحفية/
اختتم في كربلاء المقدسة يوم 30-9-2019 مهرجان الملتقى الحسيني الثاني الذي نظمته شعبة المسرح المعاصر تحت عنوان " لنجعل فننا حسينياً ونستلهم من مبادئه اسمى الرسائل والعبر"، واستلهمت المسرحيات المشاركة ابعاد الثورة لحسينية.
لاحظ كيف وضعت جريدة الصباح الخبر في اسفل صفحتها الاخيرة بجانب سيقان ممثلة امريكية ... اين المبادئ؟ واين اسمى الرسائل والعبر ؟!



الخميس، 10 أكتوبر 2019

وتستمر جريدة الصباح بنشر تقارير نشرتها سابقا


موسوعة الاخطاء الصحفية/
نشرت جريدة الصباح يوم الاثنين الموافق 7-10-2019 على صفحتها السادسة تقريرا سبق لها ان نشرته في الصفحة نفسها بتاريخ 19-9-2019، أي قبل 17 يوما.................لاحظ الصورة:





اقرأ ايضا:

الأربعاء، 9 أكتوبر 2019

5000 خطأ في جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
اكتمل اعداد 5000 خطأ ارتكبتها جريدة الصباح، وسننشرها تباعا، وهي تمثل القسم الأول من موسوعة اخطاء جريدة الصباح الذي يضم 33 جزءا، وسننشر القسم الثاني بعد اكتمال نشر القسم الاول من الموسوعة.

اقرأ ايضا:

الثلاثاء، 8 أكتوبر 2019

بالصور.. سوء التحريرالصحفي في جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
ننشر هنا ثلاثة صور تمثل سوء التحرير في جريدة الصباح، ما يعني ان المواد الصحفية لا تراجع ولا تدقق، وانما تنشر بشكل عبثي وعشوائي ناتج عن عدم الشعور بأي مسؤولية، والمفارقة ان جريدة الصباح ترتكب اخطاء حتى في المواد الصحفية التي تنقلها بطريقة الكوبي بيست.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل المئات من الأخطاء في الاسلوب.
لاحظ الصور:





عشرات الخبراء الوهميين يتحدثون لجريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
على صفحات جريدة الصباح يجد القارئ الكثير من الخبراء والمختصين وهم يدلون بارائهم ووجهات نظرهم بشأن قضايا ومشاكل تتطلب الاستعانة بخبراتهم، لكن الكثير من هؤلاء اشخاص وهميين لا وجود لهم على ارض الواقع، وانما اخترع وجودهم كتاب المواد الصحفية من اجل دعم كتاباتهم.
يقول الدكتور ..... تقول الخبيرة في علم النفس ... يقول المختص بشؤون العقارات ....... تقول الباحثة الاجتماعية .... يقول المحلل الاقتصادي.....
كل هؤلاء لا وجود لاسمائهم في محركات البحث، ولا في مواقع التواصل الاجتماعي ولا في مواقع المعاهد والكليات والجامعات، واذا ما وجد لهم رأي فهو لجريدة الصباح ولكاتب المادة الصحفية نفسه.
هؤلاء ليسوا مختصين بعملهم فقط، بل وبالتصريح لجريدة الصباح فقط.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل هناك اشارة العشرات من الخبراء الذين لا وجود لهم على ارض الواقع.


ما اسهل كتابة التقارير الصحفية في جريدة الصباح !


موسوعة الاخطاء الصحفية/
في الوقت الذي يجهد معظم الصحفيين في العالم أنفسهم من اجل كتابة تقرير مختصر بطريقة احترافية، لا يحتاج أي صحفي أي جهد لكتابة تقرير صحفي في جريدة الصباح، فكل ما عليه هو رصف الكلمات والعبارات والمعلومات بأي شكل كان، وسواء كانت تلك المعلومات قديمة او خاطئة، او منسوبة لغير اصحابها او منقولة بطريقة الكوبي بيست، فالمهم هو جمع كوم من الكلمات وتقديمها تحت اسم تقرير سينشر مهما كانت طبيعة محتواه واهميته، فليس في جريدة الصباح من يدقق هذا التقرير، وليس هناك من يراجعه، ويبت في أمر نشره، فكل المواد، قديمها وجديدها، الأصيل منها والمسروق، والصادق منها والملفق تأخذ طريقها للنشر بكل سلاسة ومن دون شطب عبارة منها أو تغيير كلمة فيها.
 في الصورة: تقرير طويل عريض نشرته جريدة الصباح على اكثر من نصف صفحة، الجديد فيه  لا يعادل مساحة الصورة المرفقة معه.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل المئات من هذا النموذج الذي يمكن وصفه بالضحك على الذقون.
لاحظ الصورة:



بالصور..الحكومة والبرلمان يسبحان في شط جريدة الصباح !


أدناه صورة لمجموعة من الأطفال تسبح في النهر بكل نشاط ومرح، لكن جريدة الصباح نشرتها بتاريخ 5-6-2018 على صفحتها الأولى وكتبت تحتها( الحكومة والبرلمان يتكاتفان لانهاء ازمة المياه).
اين الحكومة في الصورة؟
واين البرلمان؟
وقبل هذا اين ازمة المياه؟
 فالمياه تبدو عالية المستوى كما يظهر في الصورة.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل مئات الاخطاء في استعمال الصور.
لاحظ الصور:





بالصور ..اخطاء عجيبة ارتكبتها جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
ننشر هنا مجموعة من الصور لاخطاء عجيبة ارتكبتها جريدة الصباح.
- قضاء الدور في محافظة صلاح الدين يتحول الى قضاء الدورة في العاصمة بغداد.
- تقرير عن محافظة النجف الاشرف يكتب عليه اسم مراسل جريدة الصباح في ذي قار.
- صورة محل للتسوق المنزلي يكتب تحتها ( جانب من المؤتمر)
- اعلان في الصفحة (12) يتحول الى خبر في الصفحة (30) وبالمعلومات نفسها الموجودة في الاعلان.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل المئات من هذه الاخطاء العجيبة وهناك ما هو اعجب منها.
لاحظ الصور:






كارول سماحة تكشف لجريدة الصباح ما كشفت عنه قبل عامين


موسوعة الاخطاء الصحفية/
تقول مقدمة الخبر المنشور في جريدة الصباح بتاريخ 24-6-2019:
( كشفت الفنانة اللبنانية كارول سماحة عن مشاركتها بفيلم سينمائي بعنوان (صدفة) مع المخرج باسم كريستو ...............)
هذا الفيلم اسمه (بالصدفة) وليس (صدفة)، وانتهى تصويره قبل عامين.
لاحظ الصورة......هكذا يكون الكشف والا فلا!



مفهوم الاخطاء الطباعية


موسوعة الاخطاء الصحفية/
الاخطاء الطباعية: هي الاخطاء الناتجة عن سوء استعمال الحروف والارقام في كتابة المادة الصحفية وتختلف عن الاخطاء الاملائية والنحوية. وغالبا ما تظهر نتيجة استعمال حروف او ارقام خاطئة بدلا من الحروف الصحيحة، او نسيان ادراج رقم أو حرف، أو تكرارهما، او تقديم احدهما على الآخر، ويمكن تمييزها بسهولة عن الاخطاء الاخرى، ومع هذا يمكن ان تتسبب باضرار ومشاكل كبيرة، لا سيما اذا وقعت في اسماء شخصيات سياسية او ثقافية او اجتماعية، واذا ما اثارت تلك الاخطاء عاصفة من التهكم والسخرية بشأن طريقة كتابتها، ولا تقل الاخطاء في كتابة الارقام ضررا ايضا، ومن ذلك ان جريدة الصباح اخطأت في كتابة اسم الدكتور عقيل مهدي يوسف وكتبته: عقيل محدي يوسف في الاول من اذار عام 2018، وفي ملفات اخطاء جريدة الصباح المعدة للتحميل عشرات الاخطاء من هذا النوع.
لاحظ الصورة:



اقرأ ايضا:

الاحالات في جريدة الصباح... اخطاء دائمة


موسوعة الاخطاء الصحفية/
الاحالة في العرف الصحفي هي اشارة مختصرة ( عنوان، أو عنوان مع صورة) توضع على الصفحة الاولى لتخبر القارئ بان عليه الذهاب الى صفحة محددة لقراءة الموضوع الذي تشير اليه الاحالة.
في جريدة الصباح، كثيرا ما تكون هذه الاحالات خاطئة، فالمادة المكتوب بجوارها صفحة (13)، على سبيل المثال، لن يجدها القارئ في الصفحة المذكورة، بل في الصفحة (22)، وهناك العشرات من هذه الاخطاء.
لاحظ الصور:





الاثنين، 7 أكتوبر 2019

عمود صحفي ينشر ثلاث مرات في جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
بتاريخ 21-5-2019 نشرت جريدة الصباح عمودا صحفيا للكاتب حسين علي الحمداني بعنوان( الصباح شمعة جديدة وعطاء مستمر) يتوافق مع الاحتفال بعيد تأسيسها.
نُشر هذا العمود نفسه، وللكاتب نفسه، وبالمناسبة نفسها، وفي جريدة الصباح نفسها بتاريخ 17-5-2014 ولكن بعنوان (مرآة الحقيقة الناصعة)، واعيد نشره مرة ثانية، وفي المناسبة نفسها بتاريخ 17-5-2015 بعنوان (ميلاد صوتنا الحر)، اي انه نشر ثلاث مرات بعناوين مختلفة.
حتى الاحتفال بتأسيس جريدة الصباح لا يخلو من الكوبي بيست، في الوقت الذي يجب ان تكون المواد المنشورة تتوافق مع جمال المناسبة وقيمتها.
لاحظ الصورة والروابط المرفقة بها.



اقرأ ايضا:

(القرود الثلاثة) تظهر مجددا في جريدة الصباح بعد 8 سنوات


موسوعة الاخطاء الصحفية/
بتاريخ 27-3-2019 ظهر في جريدة الصباح من جديد مقال الاديب محمد علوان جبر الذي يتحدث فيه عن الفيلم التركي (القرود الثلاثة)، والمقال المذكور نشره كاتبه في موقع مركز النور الثقافي بتاريخ 27-2-2011 اي قبل 8 سنوات.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل المئات من الأخبار والتقارير والمقالات والحوارات التي نشرت قبل سنوات طويلة واعادت جريدة الصباح نشرها من جديد.
لاحظ الصور:







بالصور ...هكذا يتم تسويق الأخبار القديمة في جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
تثبت الملفات التي نشرتها (موسوعة الاخطاء الصحفية) ان نسبة الاخبار والتقارير القديمة التي تنشرها جريدة الصباح يوميا تتجاوز ال 80%، في كل عدد من أعدادها، وتثبت كذلك ان جريدة الصباح تلجأ الى التلاعب بتوقيتات الاخبار والتقارير لتسويقها وكأنها جديدة.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل المئات من الأخبار والتقارير التي تم التلاعب بتوقيتها لتسويقها وكأنها جديدة.
لاحظ الصور:







مرقد الامام العباس (ع) يتحول الى مرقد الامام علي (ع) في جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
بتاريخ 5-6-2018 وعلى صفحتها الخامسة نشرت جريدة الصباح صورة كتبت تحتها ( جموع الزائرين في مرقد الامام علي "ع"), لكن الصورة لم تكن لمرقد لمرقد الامام علي "ع", وانما لمرقد ولده الامام العباس "ع"، ويتضح ذلك من قربة الماء المعلقة في المدخل، ويمكن التأكد من ذلك بمتابعة صور المرقدين في محركات البحث.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المنشورة في (موسوعة الاخطاء الصحفية) والقابلة للتحميل المئات من اخطاء جريدة الصباح في استعمال الصور.
لاحظ الصورة:

كيف تجري عملية السبق الصحفي في جريدة الصباح؟


موسوعة الاخطاء الصحفية:
ضمن مبادرتها في دعم الخريجين اعلنت المديرية العامة للتنمية الصناعية، في تقرير لها، بتاريخ 27-6-2019 منحها 74 اجازة تأسيس لمشاريع صناعية مختلفة.
وبتاريخ 28-7-2019، أي بعد شهر باكمله، نشرت جريدة الصباح، على صفحتها الثانية، هذا التقرير، مؤكدة انه وردها في بيان صحفي، ويبدو ان هذا البيان حملته سلحفاة الى جريدة الصباح ليستغرق كل هذا الوقت في الوصول.
المهزلة لم تتوقف عند هذا الحد فقط، وليتها توقفت، فبعد يومين فقط، اي بتاريخ31-7-2019 اعادت جريدة الصباح نشر التقرير نفسه على صفحتها الخامسة، ووضعت له احالة على صفحتها الاولى.
مثل هذه المهازل كثيرة جدا، وستجدون الاغرب منها في ملفات اخطاء جريدة الصباح المهيأة للتحميل في هذه المدونة.
لاحظ الصور: