الجمعة، 1 نوفمبر 2019

متى تكتب كلمة (خاص) في مصدر المادة الصحفية؟


موسوعة الاخطاء الصحفية/
من حق اي صحيفة ان تكتب كلمة ( خاص) مع مصدر مادة صحفية اذا ما حصلت على معلومات نادرة لم تسبقها اليها وسيلة اعلامية اخرى، ويمكنها بذلك ان تحقق الانفراد والسبق الصحفي. لكن جريدة الصباح، وعلى العكس من التقاليد الصحفية التي يعرفها ابسط العاملين في ميدان الصحافة، تنقل الكثير من المواد الصحفية القديمة وتحاول تسويقها باضافة كلمة (خاص)، وفي الصورة ادناه خبر عن تكريم اتحاد المنتجين العرب لوزيرة شؤون اعلام الدولة الاردني جومانه غنيمات تداولته وسائل الاعلام قبل اكثر من عشرة ايام، ونشرته جريدة الصباح بتاريخ 27-10-2019 مسوقة اياه بكلمة (خاص).
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المهيأة للتحميل في هذا الموقع الكثير الكثير من المواد الصحفية القديمة التي نشرتها جريدة الصباح مصحوبة بهذه الكلمة.
اضغط على الصورة لتكبيرها.



عندما يكون التقرير الصحفي عن معمل نسيج والصورة عن معمل احذية


موسوعة الاخطاء الصحفية/
من المبادئ التي يعرفها حتى المبتدئين في عالم الصحافة ان ترتبط الصورة المرفقة بالمادة الصحفية بعلاقة متينة، لكن مثل هذه المبادئ لم تعد تؤخذ بالحسبان في جريدة الصباح، ومن ذلك ان الجريدة نشرت تقريرا عن معمل نسيج ووضعت معه صورة لمعمل احذية.
في الصورة يمكن ملاحظة كلمة (DESMA) الموجودة على الماكنة، وهي اسم لشركة المانية متخصصة فقط بصناعة مكائن تصنيع الاحذية، كما ان قوالب الاحذية تظهر في الصورة مثلما يظهر حذاء يمسكه العامل الواقف بقرب الماكنة.
في ملفات اخطاء جريدة الصباح المعدة للتحميل في هذا الموقع المئات من هذا الخطأ.
اضغط على الصورة لتكبيرها وتفرج.



التقرير الصحفي عن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والصورة لوزير الدفاع

موسوعة الاخطاء الصحفية/
جريدة الصباح تنشر تقريرا عن لقاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بوزير الدفاع الامريكي مارك اسبر، لكن الصورة المرفقة بالتقرير تظهر الوزير الامريكي مع نظيره العراقي نجاح الشمري!!!!!!!!

عشوائية وفوضى الموقع الالكتروني لجريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
من يتصفح الموقع الالكتروني لجريدة الصباح سيتيقن انه اسوأ من المواقع الالكترونية التي ينشئها ابسط المبتدئين في هذا المجال، فالفوضى والعشوائية تضرب بجذورها في جميع اقسامه وزاوياه.
صفحات الموقع لا تحدث استنادا للنسخة الورقية من الجريدة، ولا ينشر فيها الا القليل من المواد الصحفية ، والكثير منها تنشر في غير الزوايا المخصصة لها، فقد ترى تقريرا سياسيا في زاوية (فنون)، وخبرا رياضيا في زاوية الاقتصاد، وتقريرا اقتصاديا في زاوية (الاسرة والمجتمع)، وقد تنشر المواد خالية من الصور او من اسماء كتابها او مبتورة المقدمات او النهايات.
اما الاخطاء في وضع الصور فلا يتسع المجال لذكرها، فقد توضع صورة كاتب عمود مع تقرير اقتصادي، وصورة تقرير بدلا من صورة كاتب عمود، وصورة فنانة عراقية بدلا من صورة فنان عربي.
من يدقق في الموقع الالكتروني لجريدة الصباح سيعرف انه يعاني من الاهمال المنقطع النظير على الرغم من انه النافذة التي يطل منها الاف المتصحفين، ولا سيما من خارج العراق، على ما يجري في العراق، وعلى الانهيار التام الذي وصلت اليه جريدة الاولى قبل ذلك.
ننشر هنا مجموعة من الصور التي تؤكد خراب الموقع الالكتروني لجريدة الصباح:
تقرير عن الصراع الايراني- الاسرائلي/ في الزاوية الرياضة
تقرير عن المنتخب العراقي الاولمبي/ في الزاوية الاقتصادية
عمود رياضي للكاتب علي حنون/ في الزاوية الاقتصادية
وفي ملفات اخطاء جريدة الصباح المهيأة للتحميل في موقعنا مئات النماذح من هذا النوع من الاخطاء,



جريدة الصباح تسيء الى سمعة اكاديمي عراقي معروف


موسوعة الاخطاء الصحفية/
 اساءت جريدة الصباح الى سمعة اكاديمي عراقي بنشرها تصريحات ليست له وانما منقولة جملة وتفصيلا من مقال نشرته جريدة الزمان قبل اكثر من تسعة اشهر.
ونشرت جريدة الصباح بتاريخ 26-10-2019 حوارا بعنوان (تعديل الضرائب ودعم المستثمرين يسهمان في الاصلاح) على صفحتها الاقتصادية تحدث فيه الخبير الاقتصادي العراقي الدكتور عصام المحاويلي عن ضرورة الافادة من تجربة البرازيل الاقتصادية، لكن كل ما قاله المحاويلي نُقل بطريقة الكوبي بيست من مقال بعنوان( معجزة البرازيل..فهل نتعلم؟) كتبه احمد العضاض في جريدة الزمان بتاريخ 23-2-2019.
لا نعتقد ان خبيرا مثل الدكتور عصام المحاويلي يلجأ للكوبي بيست في الرد على اسئلة الصباح، والاقرب للحقيقة هو ان الصباح لفقت، كعادتها، هذا الحوار غير عابئة بالأضرار التي تلحقها بسمعة اكاديمي عراقي معروف.
اضغط على الصورة لتكبيرها:



محرك غوغول يكشف انهيار جريدة الصباح


موسوعة الاخطاء الصحفية/
ليس هناك اصدق واسهل من استعمال محرك غوغول للكشف عن حقيقة مادة صحفية، فما ان تكتب عنوانها، او جزء من متنها، حتى تتضح لك حقيقتها، وسيخبرك المحرك عما اذا كانت المادة او جزء منها قد نشر سابقا، وهل تم التلاعب ببعض المعلومات الواردة فيها او بجميعها، والاهم من هذا كله انك ستعرف متى نشرت هذه المادة؟ واين؟ وكم عدد مرات النشر؟
واذا ما دققت كثيرا، ربما ستحصل على معلومات صادمة لا تخطر على بالك ولا على بال احد، فتعرف ان المادة الصحفية التي قرأتها للتو في جريدة الصباح، واعجبتك، منشورة سابقا قبل اربع سنوات في جريدة الحياة، وان الخبر الذي يبدو جديدا في جريدة الصباح نشره موقع (بلجيكا 24) قبل ستة اشهر.

مثل هذه الاخطاء كثيرة جدا في جريدة الصباح، ويمكنكم الاطلاع على المئات منها من خلال تحميل ملفات اخطاء جريدة الصباح الموجودة في هذا الموقع.
اضغط على الصور لتكبيرها وتفرج.........




الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

جريدة الصباح تتحدث عن صاروخ بسرعة الف ميل في الثانية!





موسوعة الاخطاء الصحفية/
تدقيق المعلومات، وقياس مدى ملائمتها للعقل والمنطق من ابرز مهام الصحافة، فالمعلومة الخاطئة حين تنشر قد يتبناها ناس بسطاء، وقد يعدها آخرون رأس مال معرفي يحاججون به مستقبلا، ونشر معلومات خاطئة يشير قبل هذا وذاك الى الغفلة التي يعيشها الناشرون.
في الصفحة الثالثة من عددها الصادر بتاريخ 1-9-2019 نشرت جريدة الصباح (انفوغراف) عن الصواريخ المتطورة في العالم، وتضمنت الرسومات معلومات عن صاروخ قالت ان سرعته تتراوح ما بين 1000 و2400 ميل في الثانية، اي انه يصل الى القمر في أقل من  الثانية الواحدة، لان المسافة بين الارض والقمر تقدر بنحو( 238,900 ) من الأميال، وهذا أمر لا يتقبله عقل ولا منطق.
ارتكبت جريدة الصباح مثل هذا الخطأ الكثير الكثير، وكل هذا موثق في ملفات اخطاء الجريدة التي يمكن تحميلها بضغطة زر من هذا الموقع.
اضغط عل الصورة لتكبيرها وتفرج.


اقرأ ايضا:

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

جريدة الصباح تلطش خبرا نشرته صحيفة عربية قبل تسعة اشهر


موسوعة الاخطاء الصحفية/
في الصورة المرفقة مع هذا الكلام خبر نشرته جريدة الشرق الاوسط بتاريخ 4-6-2018، تقول فيه ان الممثلة ايزابيلا غوميز حضرت حفل مسلسل (مرة في اليوم) بمقر (انيتفليكس) بكاليفورنيا، وذكرت جريدة الشرق الاوسط مصدر الخبر وهو (أ ف ب)، اي وكالة الصحافة الفرنسية.

الاثنين، 28 أكتوبر 2019

(الموسوعة) تستقبل وترحب بأي رد بشأن ما تنشره على صفحاتها


موسوعة الاخطاء الصحفية/
على الرغم من ان هذه الموسوعة مختصة بنشر الاخطاء الصحفية، لكن هذه لا يعني انها معصومة من الخطأ، فكل عمل بشري غالبا ما يكون مقرونا باخطاء معينة، بشرط الا تتكرر ولا تتكاثر ولا تتفاقم لان هذا لا يدل على السهو والاهمال بل على الجهل المطبق.
من زاوية ( اكتب لنا) الموجودة في اعلى صفحة الموقع يمكنكم ان تكتبوا لنا ما يعبر عن وجهات نظركم، وسننشره اذا طلبتم ذالك.



اقرأ ايضا:

الأحد، 27 أكتوبر 2019

جريدة الصباح تنقل وقائع التظاهرات بصور وكالة الصحافة الفرنسية


موسوعة الاخطاء الصحفية/
على الرغم من ان مقر جريدة الصباح لا يبعد كثيرا عن ساحة التحرير التي تعد مركز التظاهرات في العاصمة بغداد، الا ان الجريدة استعانت بصور وكالة الصحافة الفرنسية لترفقها مع تقاريرها، وكان بامكانها ارسال مصور للقيام بهذا العمل، او الاستعانة بكاميرا هاتف اي محرر من محرريها لتصوير عدة لقطات للمتظاهرين كي تكون صورها اصيلة ومعبرة عن جهدها في هذا المجال.
اضغط على الصورة لتكبيرها.


اقرأ ايضا: